بيلاروسيا: السلطات تسحب ترخيص قناة يورونيوز التلفزيونية

منعت السلطات البيلاروسية وسائل الإعلام الأوروبية يورونيوز من البث في البلاد ، زاعمة أنها انتهكت التشريعات من خلال نشر إعلانات باللغة الإنجليزية.  ينضم الاتحاد الدولي والأوروبي للصحفيين (IFJ و EFJ) إلى اتحاد الصحفيين البيلاروسيين (BAJ) في إدانة هذا الهجوم الجديد على حرية المعلومات والرقابة من قبل حكومة بيلاروس.

وقالت هيئة تنظيم وسائل الإعلام البيلاروسية في بيان إنها حذفت يورونيوز من قائمة وسائل الإعلام الدولية التي يمكن أن تعمل في البلاد وأعلنت أنها ستستبدل ببرامج روسية.

قالت السلطات إنها لم تجدد رخصة يورونيوز ، التي انتهت صلاحيتها اليوم ، لأنها لم تلتزم بالقانون ونشرت إعلانات باللغة الإنجليزية ، بدلاً من الروسية أو البيلاروسية. يورونيوز قناة إخبارية أوروبية تبث بثلاث عشرة لغة.

يأتي القرار وسط ضغوط متزايدة من السلطات على وسائل الإعلام العاملة في بيلاروسيا ، حيث تم اعتقال العشرات من الصحفيين والإعلاميين أثناء تغطيتهم مظاهرات مناهضة للحكومة.

في مارس 2021 ، دعا قادة 50 نقابة ورابطة للصحفيين في 34 دولة أوروبية حكوماتهم إلى تكثيف الضغط واتخاذ إجراءات في مواجهة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان وحرية الصحافة في بيلاروسيا.

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين والمؤسسة الأوروبية للصحفيين قرار حظر بث يورونيوز في بيلاروسيا باعتباره محاولة جديدة من قبل حكومة بيلاروس للحد من حرية الصحافة وتقييد حق مواطنيها في حرية المعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى